الصحة العامة

ألف باء الصحة والمرض

ألف باء الصحة والمرض

تقدم منصة إدراك هذه الدورة المجانية لمعالجة القصور الشديد في الثقافة الطبية لدى العامة في البلاد العربية، كما أشار إلى ذلك أ.د. حاتم العيشي في مساق “ألف باء الصحة والمرض”. تشير الخبرة اليومية للأطباء في العيادات والمستشفيات أيضًا إلى هذا الضعف، الذي ينعكس على تعامل المريض مع أعراضه ومرضه.

المحطة الأولى في هذا السياق هي “ماذا سيفعل المريض قبل أن يذهب للطبيب”. المشاكل الأساسية التي يتم التعامل معها بالتثقيف في الوحدة الأولى من هذا المساق تشمل: اختيار البعض عدم الذهاب للطبيب من الأساس واستشارة غير المختصين، أو محاولة تشخيص المرض عبر الإنترنت، وهو أمر بالغ الخطورة. آخرون يذهبون للطبيب بعد إجراء فحوصات غير مبنية على أي أساس علمي. يعاني الكثير من المرضى من تأثيرات سلبية نتيجة ضعف الثقافة الطبية، واستغلال بعض الأشخاص لذلك لتحقيق مكاسب. لذا، من الضروري تعريف الناس بطرق التمييز بين ما هو مفيد حقًا وما هو وهمي ويجب تجنبه.

المحطة الثانية هي “زيارة الطبيب”، والتي ستكون أكثر فائدة إذا كان المرضى على دراية كافية بطريقة عمل الأطباء، ونوع المعلومات التي يعتمدون عليها في التشخيص، وكيف يمكن للمريض المساهمة في عملية الكشف وحتى في تثقيف نفسه بمرضه.

المحطة الثالثة هي “ما بعد زيارة الطبيب في العيادة”، حيث يحتاج المريض إلى فهم أهمية اتباع تعليمات الطبيب وعدم الاجتهاد في تفسير نتائج الفحوصات، والاعتماد فقط على المتخصصين في ذلك. كما يجب عليه استخدام الطرق المثلى للحصول على مزيد من المعلومات الصحيحة عن مرضه.

تختتم الدورة بتقديم مجموعة من المواضيع للتوعية العامة ورفع مستوى الثقافة بها، مع التركيز على الأمراض الروماتيزمية التي تعاني من انتشار مفاهيم خاطئة حولها وطرق علاجها.

للتسجيل في الدورة مجاناً
كورس ألف باء الصحة والمرض

السابق
التغذية العلاجية
التالي
أساسيات ممارسة الرياضة: في المنزل والنادي