الصحة العامة

مراحل نمو وتطور الطفل

مراحل نمو وتطور الطفل

تقدم منصة إدراك الدورة المجانية “نمو وتطور الطفل”، التي تغطي المعرفة الأساسية حول مراحل تطور الطفل خلال السنوات الأربع الأولى من عمره، بما في ذلك نمو الرضيع وتطوره وتغذيته. تهدف الدورة إلى مساعدة أولياء الأمور على تنشئة أطفالهم بشكل علمي من خلال فهم كل مرحلة عمرية يمر بها الطفل.

تتكون دورة نمو وتطور الطفل من أربع وحدات، تركز كل وحدة على عام معين من عمر الطفل، بدءًا من السنة الأولى وحتى السنة الرابعة. تُقسم كل سنة إلى أربعة أقسام، تتناول كل منها ثلاثة أشهر، وتوضح مراحل تطور الطفل بالتفصيل في تلك الفترة.

العام الأول من عمر الطفل هو عام التأسيس والتحضير، ويتضمن أهمية الفحوصات الدورية وتوثيق الحالة الصحية للطفل. في السنة الثانية، تركز الدورة على تطور الحركة وانعكاسها على المعرفة واللغة واللعب. في السنة الثالثة، يتم التركيز على التطور اللغوي الكبير الذي يحدث في هذا العام. وأخيرًا، تسلط الدورة الضوء على المهارات ما قبل الأكاديمية بين السنة الثالثة والرابعة، وخطوات تهيئة الطفل للتواصل بشكل أكبر مع المحيط الخارجي كما هو الحال في رياض الأطفال.

تتميز الدورة بتقديم عدد من الأنشطة سهلة التطبيق لكل مرحلة عمرية، وربط هذه الأنشطة بالجوانب النمائية والمعرفية، مما يمكن أولياء الأمور من فهم الغاية وراء النشاط وتطبيقه مع الطفل وتحضير أنشطة أخرى لتحفيز نفس الجوانب التطورية.

تهدف الدورة إلى زيادة الوعي بأهمية التدريب والتثقيف بالجوانب المعرفية الأساسية المتعلقة بمراحل تطور الطفل من الولادة وحتى عمر أربع سنوات. تغطي الدورة الاختبارات الأولية التي يجب على أولياء الأمور التأكد منها، ومؤشرات الخطورة التي تستدعي التدخل، ومعلومات أساسية تساعد في تعزيز الإثراء اللغوي لدى الأطفال.

من الجدير بالذكر أن الطفل في الشهر السادس يبدأ بإظهار سرعة في الحركة وزيادة في الضحك واللعب، ويبدأ بلفظ الأحرف الساكنة بشكل أوضح، حيث يتمكن من قول ماما وبابا، مما يضفي سعادة عارمة على أولياء الأمور. إدراك جميع مراحل تطور الطفل يمكن الأهل من الاستمتاع بكل لحظة منها.

سجل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان “نمو وتطور الطفل”، لتتعرف على مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته، ومراحل نمو الطفل من الولادة وحتى الأربع سنوات من العمر، بما في ذلك تطورات الشهر السادس. اغتنم هذه الفرصة لتعزيز مهاراتك في التعامل مع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.

سجل الآن في الدورة مجاناً
كورس مراحل نمو وتطور الطفل

السابق
نظامك الخاص لخسارة الوزن
التالي
الإسعافات الأولية